الخميس، 5 فبراير 2015

بذرة الست الصالحة




السلام عليكم 






تدوينة اليوم سأتحدث عن بذرة الست الصالحة كما تُسمى, وهي عبارة عن ستة أيام صالحة لزراعة جميع أنواع الخضار والفواكة والأشجار..

في هذه الستة أيام  يمر تغير في الطقس حيث أنه خلال اليوم الواحد تمر أجواء الفصول الأربعة, مما يساعد على إنبات البذرة في التربة أي كان الوقت الذي تنمو فيه بالأصل.. 

بالطبع عليك الاعتناء بها جيداَ بعد أن تنمو, ومعرفة احتياجاتها حتى تتمكن من الحفاظ عليها..

هذه الست أيام تكون في آخر ثلاثة أيام من طالع الشبط, وأول ثلاث أيام من طالع العقارب.. وهي توافق في التاريخ الميلادي 7-8-9-10-11-12من شهر فبراير من كل سنة..

بوجه عام يمكنك زراعة كل شيء, وبوجه خاص هناك أنواع محددة وهي :

في الثلاث الأوائل من هذه الأيام يفضل تقليم العنب والتين وتنقل أفراخ النخيل وتغرس..
ويزرع البطيخ وشتلات الموالح والعنب والقطن وقصب السكر والبرسيم 
وهو أفضل وقت لزراعة الجوز واللوز والخوخ والرمان والقرنبيط والفجل وشتلات الحمضيات والطماطم والفلفل والباذنجان والخس والجرجير والباميا والملوخية والكراث والقرعيات..

  وفي الثلاث الأخيرة: يزرع البرسيم والبطيخ والشمام والخيار والقثاء والكوسة والذرة البيضاء والصفراء والقطن والباميا واللوبياء والملوخية والسبانخ والرجلة والنعناع والكراث والفول السوداني وقصب السكر والعنب والباذنجان والقرعيات وكافو الخضار وأشجار الفاكهة.. 


**
قبل هذه الأيام أو في بدايتها أقوم بتجهيز التربة ( حرث- خلط ) 
ثم أحدد ماذا سأزرع والكمية المناسبة للأماكن عندي.. وأجهز البذور ( بعد أن أخرجها من مكان التخزين والذي تحدثت عنه بالتدوينة السابقة هنا,
 التخطيط مهم جداَ لأننا من خلاله نستطيع الاهتمام ومتابعة جميع النباتات ونقوم بالعناية المثالية بها بشكل مناسب, من نقل وغرس وتسميد لاحقا.. وكذلك التخطيط يحفظ جهودنا وطاقتنا, حتى لا نتشتت..

تبقى يومان الآن على هذه الأيام.. وأنا فعلا قد بدأت بالاستعداد لها, وأجمل المناظر أن تكون حديقة الربيع مزهرة وعابقة, ومتناسقة النباتات..
لاتنسى أيضا أن تجهز بعض الأماكن للأزهار والأشجار التي تشتريها من المشاتل.. حتى تكتمل خطتك لتنسيق حديقة الربيع.. 


وبهذا انتهت التدوينة 


اتمنى أن تكون اضفت شيء قيم لمعلوماتك

*يسعدني نشرك للمعلومات و استخدامك للصورة كخلفية أو ماشئت, مادامت تعجبك وتزيدك بهجة وانشراح :) 



هناك تعليق واحد: